nourpotion
nourpotion holder

الذكاء العاطفي في التربية

كورسات

الذكاء العاطفي في التربية

الذكاء العاطفي في التربية

يساعد الذكاء العاطفي في التربية على الحصول على أطفال متصالحين بشكل ذاتي وقادرين على أدوارهم التربوية، بالإضافة إلى أنه يجعل الأمهات والآباء يتدربون على التعامل مع أطفالهم بطريقة صحيحة وناجحة، بجانب أنه يعمل على زيادة الوعي الذاتي عند المربيين.

ما هو الذكاء العاطفي في التربية؟

تستطيع الاشتراك في موقع جرعة نور للحصول على كل الدورات التعليمية التي تزيدك بمهارة الذكاء العاطفي بأسعار مناسبة للجميع بجانب المحاضرات القيمة التي تحصل عليها مجانا، والذكاء العاطفي في التربية هو كالتالي:

  • يعد الذكاء العاطفي علم من العلوم العظيمة والمفيدة، حيث أنه يتم تطبيقه والوعي به في كل المجالات بالحياة.
  • يعتبر الذكاء العاطفي نوع نافع من العديد من أنواع الذكاءات الذي يمنح العلم به أفضل فرصة.
  • يتم تطبيق الذكاء العاطفي على التربية ليساعد الأم والأب في الحصول على كل مفاتيح تربية أطفالهم بشكل تربوي عاطفي.
  • يتم انقسام الذكاء العاطفي إلى ٤ أقسام وهم: الوعي بالنفس، إدارة النفس، الوعي بالآخرين، إدارة الآخرين.
  • عندما تقوم بتطبيق الذكاء العاطفي على تربية أطفالك فسوف تقول الوعي بالنفس (نفس المربي)، إدارة النفس للمربي (مثال على ذلك التحكم بغضبه).
  • إذا تم تطبيق الذكاء العاطفي على الواقع التربوي فإن الوعي بالآخرين معناه (الوعي بطفلك وكيف تفهمه)، إدارة الآخرين فمعناها (إدارة طفلك وأن تكون مربي ناجح له).

كيفية إدارة ذات المربي (الأمهات والآباء) تربويا؟


لكي تتمكن من استخدام الذكاء العاطفي في التربية فعليك أن تعرف المشاعر السلبية السبب في حدوث السلوكيات التي لا ترغب فيها وهي كالآتي:

العصبية

من أكثر المشاعر السلبية وأعظمها بالسلوك، عصبية الشخص المربي في الأداء والتي يقوم أغلب المربيين بالانضمام إلى موقعنا للتخلص منها، حيث أن العصبية تكون شعور أصلي أو تكون شعور فرعي.


الشعور الأصلي للعصبية هو عبارة عن غضب بشكل فعلي بسبب التراكمات التي حدثت في حياة الشخص المربي، أما الشعور الفرعي للعصبية فهو عبارة عن خيبة أمل أو إحباط يتم التعبير عنهما بالإحساس بالغضب.

الغضب

الغضب الشديد هو الذي يجعل المربي شخص قاسي ويدفعه لضرب أطفاله، يدفعه للشتائم وتوبيخهم وقول الجُمل التي يتم ترديدها باستمرار وتجعل الأطفال يفقدون الثقة بأنفسهم.

يجب أن يعرف المربين أن الأخطاء التي يفعلها أولادهم ليست مبرراً يجعلهم يغضبون عليهم أو منهم، فالمربي يغضب لأنه يغضب، يغضب لأنه لا يستطيع أن يسيطر على غضبه.

طريقة تعديل سلوك الشخص المربي (تقويم السلوك)

لكي تتمكن من تعديل أو تقزيم سلوكك فعليك أولاً أن تكون صادق مع ذاتك وتقول أنك غاضب وتعبر عن ضيقك بالغضب، أولادك أطفال صغار وتصرفاتهم ليست هي السبب في غضبك.


يجب عليك أن تقول لنفسك أنا غاضب/ أنا غاضبة بسبب احساسي بخيبة الأمل والإحباط بسبب احساسي بنقص الحيلة، وتقوم بعد ذلك بالاعتراف لنفسك بكل أحاسيسك فمن الممكن أن تكون من المربيين الذين يتقمصون شعور الغضب لكي يقلدوا امهاتهم وابائهم.


إذا أخطأ طفلك فعليك أن تعترف وتعبّر بشعورك لنفسك و تربي طفلك بدون أي ضغط فمن حقه عليك أن تربية باستخدام التربية الإيجابية ومن حقك أن تتواصل مع ذاتك، حيث أنك لا تحتاج إلى العصبية للقيام بدورك التربوي.


تحتاج فهم حقيقة كل ما تشعر به في موقف الخطأ الذي فعله ابنك لتتمكن من الشعور بها بكل صدق وتقوم بالتعامل معها، فعليك أن تتعامل أولاً مع نفسك لكي تتمكن من التعامل مع ابنك.

جدول توضيحي لبعض التصرفات الخاطئة التي يقوم بها المربيين

في هذا الجدول سوف يتم توضيح عدد من التصرفات الخاطئة التي يفعلها المربي بجانب الرسالة التي تصل إلى طفلك (المعنى النفسي) وهو كالتالي:

التصرف: الضرب (تعدي شروطه بالإسلام).

الرسالة الموجهة لابنك: انا أؤلم جسمك لأنك أخطأت وذلك يؤدي إلى قبول ابنك لأذيته من الآخرين لأنه أخطأ أو يقوم بضرب غيره بسبب أنه مخطئ.


التصرف: اللوم.

الرسالة الموجهة لابنك: أنت اخطأت أنت شخص مخطئ، ثم بعد ذلك يصل إليه شعور بأنه دائما لا يقوم بفعل الصواب وذلك يؤدي إلى تمهيده بعد ذلك لعدم فعل الصواب بشكل أكبر.


التصرف: المقارنة.

الرسالة الموجهة لطفلك: انت غير مميز ثم بعد ذلك يبدأ ابنك بالشك في مكانته، ومن الممكن أن يصل إليه شعور بأنه لكي يستطيع المحافظة على مكانته فيجب أن يقدم إثباتات.


التصرف: السخرية.

الرسالة الموجهة لطفلك: الدونية.


التصرف: دفع ابنك ليكون بعيد عن حضنك.

الرسالة الموجهة لابنك: أنت غير مقبول وإذا شعر أنه ترفضه فسوف يقوم بالسعي ليصبح غير مرفوض عند الآخرين.


التصرف: إسكات طفلك بقولك له اسكت أو اصمت.

الرسالة الموجهة لابنك: الرفض وبعد ذلك سوف يقوم بالسعي لكي يقوم الآخرين بسماعه.


التصرف: الاستماع إلى ابنك وانت في حالة انشغال بجوالك.

الرسالة الموجهة لابنك: أنت لست مهم وبعد ذلك سوف يقوم بالسعي لكي يثبت مدى أهميته للأشخاص الآخرين.


التصرف: إحراج طفلك أمام الآخرين.

الرسالة الموجهة لابنك: لست مهتم بشكلك الاجتماعي ويؤدي ذلك إلى أن ابنك لن يكون مهتم بشكلك الاجتماعي.


التصرف: عدم الاستماع لابنك وتقوم بوصفه بأنه كثير الكلام.

الرسالة الموجهة لابنك: الرفض وذلك يؤدي إلى أن طفلك سوف يقوم بالسعي لكي يتقبله أشخاص آخرين.


ملحوظة هامة: كلنا بشر ونقوم بارتكاب الأخطاء ولكن مهم جدا أن لا تقوم بالاستسلام للإحباط وتبدأ بالمحاولة في التغيير وتبعد تمام عن التقليل من مكانة وشأن ابنك.

طريقة البدء في تربية أولادك بالذكاء العاطفي

إذا كنتي ترغبين في تربية أولادك تربية إيجابية بالذكاء العاطفي فيمكنك الانضمام لموقعنا وشراء دورة جرعة أنوثة ودورة جرعة شفاء وهي كالآتي:

دورة جرعة أنوثة

تعتبر دورة جرعة أنوثة أول دورة تحتوي على مجموعة من المشاهد التمثيلية التي تساعد على التدريب بشكل سهل وبسيط، وهي الدورة الأولى على مستوى الوطن العربي والتي تحتوي على أشكال الشخصية الأنثوية والشخصية الذكورية بالاضافة إلى اختبار جرعة نور.

الهدف الأساسي من دورة جرعة أنوثة الوصول إلى التوازن بين طاقة الأنوثة والذكورة بشكل متوازن بداخلك بجانب الحصول على الذكاء العاطفي.

مميزات دورة جرعة أنوثة

عند شراء دورة جرعة أنوثة من موقعنا فسوف تتمكني من الحصول على المميزات التالية

  • كسر كل الحواجز النفسية التي توجد بداخلك وتؤدي إلى ابتعادك عن الفطرة الأنثوية الخاصة بك
  • الوصول إلى حُب ذاتك وثقتك بنفسك وتقدير الذات.
  • تساعدك في أن تعيشي انوثتك بشكل متوازن مع قبول نفسك والإحساس بجمالك.
  • معرفة كل نقاط ضعفك وقوتك وطريقة الوصول للتوازن.
  • تجعلك تتخلصين من العصبية.
  • الوصول إلى الذكاء العاطفي المتميز به المرأة.
  • تجعلك تتعاملين مع الآخرين وأطفالك بشكل سليم ومتوازن.
  • هذه الدورة تساعدك في أن تشعري بالسعادة والفرح في علاقتك مع نفسك ومع شريك الحياة ومع أولادك وجميع العلاقات سواء كانت عملية أو اجتماعية.

دورة جرعة شفاء - P.E.A.T Techniques Level 1

يتم استخدام تقنيات P.E.A.T (أدوات قوية تعمل بالجمع بين العلاج بالطاقة، علم النفس) في علاج كل الصدمات التي تعرضت لها وعلاج السلوك، فإذا كنت مربي وترغب في تعديل سلوك لتربية أولادك تربية ناجحة فعليك بشراء هذه الدورة من موقعنا والاستفادة منها تخلصك من المشاعر السلبية ويمكن تطبيقها على أطفالك أيضًا.

تساعدك دورة جرعة شفاء المستوى الأول في معرفة قوة مشاعرك وأفكارك ومدى تأثيرهم على تفاصيل حياتك بجانب تمكنك من تحديد أي مشكلة من الجذور ثم علاجها من خلال استخدام تقنيات P.E.A.T.

طريقة عمل خطة بشكل كامل لعلاج علاقتك مع ذاتك

لكي تتمكن من استخدام الذكاء العاطفي في التربية عليك أن تعالج علاقتك مع ذاتك أولاً ثم تبدأ بتربية أولادك بشكل سليم، حيث أن دورة جرعة شفاء المستوى الأول تساعدك في ذلك وتجعلك متصالح مع ذاتك بجانب تغيير كل صفاتك السلبية.

أهمية شراء دورة جرعة شفاء المستوى الأول

لكي تتجنبي كل التصرفات التي ذكرناها في الجدول التوضيحي فيمكنك القيام بشراء دورة جرعة شفاء المستوى الأول حيث أنها سوف تساعدك في بناء علاقة مع ذاتك ومع أطفالك بشكل صحي ومتوازن، بجانب أنها سوف تحررك من جميع مشاكلك ويؤدي ذلك إلى تحرير أطفالك من المشاكل والمشاعر التي أخذوها منك.

من خلال استخدام تقنيات P.E.A.T بدورة جرعة شفاء المستوى الأول فإنك سوف تتمكني من علاج علاقتك بذاتك وزوجك ووالديك وابناءك، بالإضافة إلى علاج الطفل الداخلي لأنه ينعكس على علاقتك بأولادك وتربيتهم.

تعالج دورة جرعة شفاء كل الصدمات التي تعرضت إليها وذكرياتك التي تسبب لك ألم بجانب علاج المعتقدات والأفكار والمشاعر السلبية التي تؤثر على تربيتك لأولادك، وسوف تتمكني من الوصول إلى جذور أي مشكلة من المشاكل النفسية التي تعاني منها في علاقتك مع أولادك.

مميزات تقنيات P.E.A.T في تربية أولادك

تقنيات PEAT هي أسهل وأقوى طريقة تساعد في علاج علاقتك مع أولادك وكل علاقاتك الاجتماعية والعملية والفوبيا والصدمات والمشاعر السلبية التي يتم تخزينها في العقل الباطن وتؤثر على تربية أولادك وعلاقتك بهم.

تم ابتكار هذا النوع من التقنيات عن طريق عالم النفس (Živorad Mihajlović Slavinsky)، وهي مناسبة لجميع الأشخاص المهتمين بأن يقوموا بتطوير ذاتهم وتعديل سلوكهم للتمكن من البدء في تربية أولادهم تربية سليمة بشكل ناجح بدون ضغط.

أسئلة شائعة حول الذكاء العاطفي في التربية

ما هي أهم مهارات الذكاء العاطفي؟

يوجد ٤ مهارات رئيسية تعمل على تعزيز الذكاء العاطفي لديك وهم:

  • الإدارة الذاتية.
  • الوعي الذاتي.
  • الوعي الاجتماعي.
  • إدارة العلاقات.

ما هو مفهوم الذكاء العاطفي؟

الذكاء العاطفي هو عبارة عن قدرة الشخص على أن يتعامل مع ذاته وأولاده ومع الآخرين بشكل إيجابي بجانب التعامل مع مشاعره وعواطفه ليستطيع تحقيق قدر كبير جداً من السعادة له ولكل مَن حوله.

كيفية تنمية الذكاء العاطفي عند اولادك؟

يجب عليك أن تسمح لأولادك بأن يقوموا بالتعبير عن ذاتهم وكل ما يشعرون به مع تقبل كل مشاعرهم وعدم التقليل منها ومن أهميتها.

ما أهمية الذكاء العاطفي في حياتنا؟

يساعد الذكاء العاطفي في ضبط مشاعرك وإداراتها والتي تتولد بسبب أي موقف يحدث بحياتك اليومية بجانب أنه يعمل على حمايتك من الآثار والمشاعر السلبية التي تقوم بالتأثير على علاقاتك وصحة جسمك وعقلك. 

المنشورات المماثله

تعلّم أساسيات كورس لغة الحب السادسة
تعلّم أساسيات كورس لغة الحب السادسة
تعرف على كيفية تطبيق تقنيات PEAT في تحرير المشاعر و الصدمات
تعرف على كيفية تطبيق تقنيات PEAT في تحرير المشاعر و الصدمات
مامعنى PEAT؟ وكيف أصبح معالج شعوري بتقنية PEAT؟
مامعنى PEAT؟ وكيف أصبح معالج شعوري بتقنية PEAT؟
كونى أنثى  ناعمة و حقيقية و قوية  لنفسك و لعلاقتك مع شريك حياتك
كونى أنثى ناعمة و حقيقية و قوية لنفسك و لعلاقتك مع شريك حياتك
كيفية تحرير المشاعر وعلاج العلاقات مع تقنيات P.E.A.T
كيفية تحرير المشاعر وعلاج العلاقات مع تقنيات P.E.A.T

0 التعليقات

// create Schema Markup
للاستفسار والتواصل مع خدمه العملاء