nourpotion
nourpotion holder

هل التفكير الزائد مرض نفسي

كورسات

هل التفكير الزائد مرض نفسي

هل التفكير الزائد مرض نفسي

  1. يتساءل البعض هل التفكير الزائد مرض نفسي ، حيث يقومون بتذكر جميع الأمور التي حدثت سابقًا، ويشعرون بالشك في كل القرارات التي يتخذونها، ويتخيلون الأمور السلبية لكل شيء يحدث لهم بشكل يومي. يمكن أن يكون هذا النوع من التفكير مؤشرًا على وجود مشكلة نفسية، وقد يصاب الأشخاص المصابون بهذا النوع من التفكير بحالة تعرف باسم "اضطراب القلق العام". 

    هذا الاضطراب يمكن أن يؤثر سلبًا على الحياة اليومية، وقد يحتاج المصابون به إلى العلاج المناسب. و يمكن استخدام العلاجات المختلفة، مثل العلاج النفسي و العلاج بالأدوية، للمساعدة في تقليل التفكير الزائد وتحسين الصحة النفسية بشكل عام.


    هل التفكير الزائد مرض نفسي أم لا؟

    والإجابة على هل التفكير الزائد مرض نفسي أم لا؟ هي لا، وذلك للأسباب التالية:

    • يعد من ضمن الأعراض التي يتعرض لها الحالات المصابة بالأمراض النفسية مثل: الاكتئاب، اضطرابات القلق.
    • في الأغلب يُقال أن التفكير الزائد يكون مرتبط ومتعلق بالإصابة باضطراب القلق العام (GAD)، ويشعر فيه المصاب بالقلق مع تفكيره بأمور متعددة.

التفكير الزائد يسبب بعض الأزمات النفسية 

  1. هناك العديد من الأزمات النفسية التي تنتج عن التفكير بشكل كبير وهي كالتالي:

    • الاكتئاب.
    • اضطراب الوسواس القهري (OCD).
    • اضطرابات القلق.
    • اضطراب الأكل.
    • اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD).

ما الذي يحدث لو كان لديك تفكير زائد يومياً؟

لو كنت تعاني من مشكلة التفكير بشكل كبير يومياً ولا يوجد أي حل للتخلص من القلق والتفكير سواء كان لصحتك، أموالك، عائلتك، عملك، مدرستك وغيرها من الأمور الأخرى فمن الممكن أن تكون مصاب بنوع من أنواع اضطرابات القلق واسمه (GAD – Generalized anxiety disorder) وهو اضطراب القلق العام.

أعراض التفكير الزائد

بعد معرفة الإجابة على هل التفكير الزائد مرض نفسي أم لا؟ سوف نعرض معكم مجموعة من الأعراض للتفكير الزائد والشعور بالقلق فيما يلي: قلة النوم والشعور بالأرق. اتخاذ كل قراراتك بشكل صعب. تكرر نفس الأسئلة بكثرة وبإفراط. تسترجع الأحداث التي تعرضت لها في الأسابيع أو الشهور أو السنوات الماضية. الإصابة بالإرهاق والصداع المزمن. القلق والتوتر بشكل كبير. الفصام .

هل التفكير الزائد يؤدي إلى الإصابة بالأمراض؟

عندما تسأل نفسك هل التفكير الزائد مرض نفسي أم لا؟ تجد إنك تسأل ايضًا هل التفكير الزائد يؤدي للإصابة بالأمراض أم لا؟

في بعض الحالات تجد التهاون بمشكلة التفكير الزائد ولكن يجب معرفة أنه من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الاضطرابات النفسية والمشكلات الصحية مع عدم معرفتك للأسباب التي تجعلك تُفكر بشكل مفرط.

التفكير بشكل مفرط يدفع جسم الإنسان إلى أن يُفرز هرمون القلق بكثرة وذلك يقوم بالتأثير يشمل سلبي على نسبة السكر في الجسم وأيضًا يؤثر على نسبة الدهون به وذلك مرتبط بأعراض متعددة والتي تسبب التفكير بكثرة وهي: الدوار، الغثيان، جفاف فمك، تسارع دقات قلبك، الصداع، الصعوبة في البلع، الشعور بالآلام والأوجاع في عضلاتك.

هل من الممكن أن يتم السيطرة على التفكير الزائد؟

نعم، من الممكن أن يتم السيطرة على كثرة التفكير ويكون ذلك عن طريق الوعي مع ترك البعض من مخاوفك التي تسبب لك الشعور بالقلق بجانب عمل عدد من التغييرات في حياتك 

ملحوظة هامة: التفكير الزائد مع الشعور بالقلق والتوتر يؤدي إلى إفراز هرمون الكورتيزول بشكل كبير، وعندما يتم إفراز هذا الهرمون بكثرة من الممكن أن يسبب أضرار في خلايا دماغك، ومن الممكن أيضًا أن يحدث تغيير لوظائف وطرق تواصل دماغك . 

من الممكن أن تعمل ذكرياتك المؤلمة والصدمات التي تعرضت لها بجانب المخاوف التي تشعر بها على تقييدك وحبسك، بالإضافة إلى التفكير الزائد والمعتقدات الخاصة بك وتربيتك حيث أن كل ذلك يقوم بالتأثير على علاقتك بذاتك، علاقتك مع شريك الحياة، عملك، الله، أموالك، حياتك.

هل التفكير الزائد مرض نفسي|جرعة نور


نصائح للتخلص من التفكير الزائد خلال دورة جرعة شفاء - P.E.A.T Techniques Level 1

  1. تدرب على أقوى وأعمق تقنيات للعلاج الشعوري تقنيات P.E.A.T لعلاج العلاقات والمخاوف والصدمات والذكريات المؤلمة. تستطيع بالتقنيات علاج (علاقتك بذاتك - بجسدك - الأهل - شريك الحياة - المال - العمل - الله) علاج (الاحتياجات العاطفية - التعلق - مخاوف الزواج - المشاكل الجنسية - الطفل الداخلي - العلاقات السامة - علاقة مع نرجسي - تؤام الشعلة بمنظور علم النفس) ملحوظة: تستطيع تطبيق التقنيات على نفسك أو العملاء.

    من خلال موقع جرعة نور تعرفنا على هل التفكير الزائد مرض نفسي ام لا؟ والآن نقدم مجموعة من النصائح للتخلص من التفكير الزائد:

    1- ملاحظة أفكارك : عندما تجد نفسك محاصرًا في أفكارك السلبية والمتكررة، يجب عليك الانتباه إلى نمط تفكيرك وتصبح أكثر وعيًا بالمشكلة، ولكن البداية تكمن في الاعتراف بوجود هذا النمط.

    تذكّر دائمًا أن الهدف الأساسي للتفكير هو مساعدتك على اتخاذ القرارات الإيجابية والقيام بالخطوات اللازمة. إذا كانت الأفكار التي تدور في رأسك تجعلك تشعر بالقلق والتوتر، فقد لا تكون مفيدة بأي شكل من الأشكال.

    لذا، حاول التركيز على الأفكار التي تساعدك في اتخاذ القرارات الإيجابية وتحقيق الأهداف الخاصة بك. قد يكون ذلك صعبًا في البداية، ولكن مع الوقت والممارسة، ستصبح هذه العادة أكثر سهولة و تحسن من صحتك النفسية.

    2- تحويل انتباهك إلى نشاطات تستمتع بها : مارس انشطة يمكن ان تشغل عقلك بعيدًا عن الأفكار السلبية. هناك العديد من الأنشطة التي يمكن أن تساعد في تحسين المزاج والتخلص من التفكير الزائد، ومنها:

    • تعلم وصفات جديدة وتطوير مهارات الطهي.
    • الاشتراك في رياضة في احدي النوادي أو ممارسة الرياضة في المنزل.
    •  ممارسة هواية جديدة مثل الرسم أو الخياطة أو الحرف اليدوية.
    •  التطوع لخدمة المجتمع مع مؤسسات محلية أو جمعيات خيرية.

    3- جرّب الكتابة عن خمسة إنجازات صغيرة أنجزتها خلال الأسبوع الماضي : لا يهم إذا كانت هذه الإنجازات صغيرة جداً، مثل تنظيف سيارتك أو منزلك، أو ترتيب مكتبك، فقد تؤثر بشكل كبير على مزاجك وتعيد لك الثقة بنفسك.

    بمجرد أن تكتب هذه الإنجازات، ستلاحظ أنك قادر على تحقيق الأهداف الصغيرة وأنك تستطيع السيطرة على الأمور المحيطة بك. وعندما تنظر إلى قائمة الإنجازات الصغيرة هذه، ستشعر بالفخر والإيجابية وستتمكن من التخلص من التفكير الزائد.


أسئلة شائعة حول التفكير الزائد

هل التفكير الزائد مرض نفسي ام مرض عقلي؟

 التفكير الزائد هو عرض من أعراض الاضطرابات النفسية مثل القلق والتوتر والاكتئاب، ولا يعتبر مرضًا نفسيًا أو عقليًا بحد ذاته.

كيف تعرف انك مصاب بالتفكير الزائد؟

 يمكن معرفة علامات التفكير الزائد من خلال نقص التركيز، والصعوبة في النوم، والتمني بعدم التذكر مواقف مؤلمة من الماضي، والاستمرار في التفكير بها.

كيف تعالج نفسك من التفكير المفرط؟

 يمكن استخدام عدة طرق لعلاج التفكير المفرط، مثل التدريب على التأمل والاسترخاء، والمشاركة في النشاطات التي تستمتع بها، والحصول على الدعم النفسي من المقربين، وفي حال استمرار المشكلة ينصح بالاشتراك بموقعنا وشراء دورة جرعة شفاء المستوى الأول وتطبيق كل ما به، حيث أنها من الدورات التعليمية التي تعالج مشكلة التفكير المفرط وغيرها بشكل فعال وناجح.


.







المنشورات المماثله

تعلّم أساسيات كورس لغة الحب السادسة
تعلّم أساسيات كورس لغة الحب السادسة
تعرف على كيفية تطبيق تقنيات PEAT في تحرير المشاعر و الصدمات
تعرف على كيفية تطبيق تقنيات PEAT في تحرير المشاعر و الصدمات
مامعنى PEAT؟ وكيف أصبح معالج شعوري بتقنية PEAT؟
مامعنى PEAT؟ وكيف أصبح معالج شعوري بتقنية PEAT؟
كونى أنثى  ناعمة و حقيقية و قوية  لنفسك و لعلاقتك مع شريك حياتك
كونى أنثى ناعمة و حقيقية و قوية لنفسك و لعلاقتك مع شريك حياتك
كيفية تحرير المشاعر وعلاج العلاقات مع تقنيات P.E.A.T
كيفية تحرير المشاعر وعلاج العلاقات مع تقنيات P.E.A.T

0 التعليقات

// create Schema Markup
للاستفسار والتواصل مع خدمه العملاء